الجمعة، 12 يوليو 2019

صبر أيوب " .. فى القرآن والتوراة مقال للدكتور محمد البكري

" صبر أيوب " .. فى القرآن والتوراة
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أتى ذكر ايوب فى العهد القديم - التوراة -  ويقال ان ايوب وجد فى ارض " عوص " التى تقع فى شمال شرق فلسطين بين دمشق ونهر الفرات وان الاحداث وقعت ما بين 1800 : 2000 قبل الميلاد
أما عن نسبه فهو " أيوب بن موص بن رعويل بن العيص بن اسحاق بن ابراهيم"
كما جاء فى القرآن عن نسبه
""""""""""""""""""""""""""
” وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿84﴾ ” سورة الأنعام . فهو من نسل سيدنا إيراهيم
__________
# كان ايوب يملك سبعة آلاف من الأغنام وثلاثة آلاف من الجمال وخمسمائة زوج من البقر وخمسمائة من ابن آتان . وآلاف الأفدنة وعدد كبير من الخدم وسبعة من الأولاد وثلاث بنات .
* غار الشيطان من صلاح أيوب وعلاقته الجميله بربه وثقته فى أحكام الله .. وسمح الله أن يمر أيوب باختبارات عديدة من الشيطان .. أظهرت المعدن النفيس لسيدنا أيوب
__________
* فقد أيوب كل ثروته من المواشى والحدائق والخدم ومات كل اولاده حين انهارت فوق رؤسهم جدران البيت .. لكنه ظل على عهده رجلا صالحا يتقى الله ، ويحيد عن الشر ، شاكرا وحامدا رب الكون على عطايه خيرها وشرها .
* جن جنون الشيطان فطلب من الله ان يسمح له باختبار ايوب فى صحته وجسده حتى يضيق صدره ويخرج عن ايمانه .. وابتلى ايوب بالقرح فى كل جسده ولكنه لم يغضب على الله بل ظل يلهج بالحمد والشكر ويقول لزوجته التى اصابها الكفر :
" لا تتكلمى كالجاهلات .. أنقبل الخير من عند الله ولا نقبل الشر "
____________
* وتستمر معاناة ايوب سنوات وهو صابر .. حتى جاء اليوم الذى انهارت فيه مقاومته .. فطلب من الله أن يميته .. وهو يقول : " لو أمكن وضع حزنى ومصيبتى فى ميزان لكانا أثقل من رمل البحر .. ليت طلبتى تستجاب ويحقق الله رجائى فيرضى ان يسحقنى ويمد يد ويستأصلنى .. فتبقى لى بهجة اننى فى خضم آلامى لم أجحد كلمات الله .. يا رب ماهى قوتى حتى أنتظر وما هو مصيرى حتى أتصبر .. أٌمن الحجارة قوتى أم أن لحمى من نحاس .. يا رب لم تعد بى قوة لأغيث نفسى .. وكل عون أقصى عنى "
فيجيبه الله : " طوبى للرجل الذى يقومه الله فلا يرفض تأديب القدير .. من ست بلايا ينجيك وفى سبع لا يقع بك أذى ...... الى أن قال له : وحوش الصحراء تسالمك فتدرك ان خيمتك آمنه .. وستعلم يومئذ أن ذريتك كثيرة وأن نسلك كعشب الأرض .. وتدخل القبر فى شيبة ناضجة "
وجاء فى القرآن عن دعائه الى الله :
"""""""""""""""""""""""""""""""
* كما ورد في سورة الأنبياء ” وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ”
* وفي سورة ص ” وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ” صدق الله العظيم .
______________
* كان أصحاب أيوب يسخرون منه ويتهمونه بارتكاب ذنوب هو بريئ منه وأن ما به من شر جزاء وفاقا على ما قدم ويحدث أيوب الله قائلا : "
تلفت روحى وانطفأت أيامى والقبر معد لى .. المستهزئون يحاصروننى .. وأصحابى هم الساخرون منى لذا تفيض دموعى أمام الله ، لكم أحتاج لمن يدافع عنى أمام الله .. طعننى عدوى بنظراته الحادة / فغر الناس أفواههم على .. لطمونى تعييرا على خدى ، وتضافروا على جميعا ، أسلمنى الله الى الظالم ، وطرحنى فى يد الأشرار "
ويستمر أيوب فى حديثه الى الله : " حى هو الله الذى نزع حقى والقدير الذى أمرَّ حياتى ، ولكن ما دامت نسمتى فى َّ ونفخة الله فى انفى فإن شفتى لن تنطق بالسوء ولسانى لن ينطق بالغش .. لن أتخلى عن كمالى حتى الموت وضميرى لا يؤنينى على يوم من ايامى "
______________
* ويرد الله على أيوب من قلب العاصفة " أشدد حقويك وكن رجلا ، فأسألك وتجيبنى : أتشك فى قضائى ، أوتستذنبنى لتبرر نفسك ..
_________
وجاء عن معجزة شفائه كما ورد بالقرآن :
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أن الله أمره أن يضرب الأرض بقدمه فتتفجر فيها عين ماء ليشرب منها ويستحم فيشفى :
كما ورد فى ورد في سورة ص ” ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ﴿42﴾ وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ﴿43﴾ ” صدق الله العظيم .
_______________
# وبارك الله آخرة أيوب أكثر من أولاه .. فأصبح له أربعة عشر ألف خروف وستة آلاف من الإبل وألف زوج من البقر ومثلهم من الحمير .. ورزقه الله سبعة ابناء وثلاث بنات .. ولم يوجد فى البلاد كلها نساء جميلات مثل بنات أيوب وعاش ايوب بعد تجربته مائة واربعون عاما واكتحلت عيناه برؤية الجيل الرابع من من احفاده ثم مات شيخا وقد شبع من الأيام
______________ هل لنا أن نصبر صبر أيوب ونأخذ عظة من سيرته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق